Mar Elias Evangelisation

Dr. Elias (PhD)

Category: "Sociology (4 posts)"

On the Value of Privacy

Technology, like our freedom, is only a tool under our disposal. We should never misuse it. It should be used for the good, for the sake of everyone, not for the sake of the self. It should never be used for selfish purposes.

Like the many values the west has forsaken, Privacy is one of the God given values that we should honor. Westerners due to their scepticism, have lost meaning of many immaterial values, for the sake of material ones, for the ones that they can see with the naked eye. The westerner today needs to see and touch, otherwise they won't believe.

Honor is a value that is already lost. Take sacrifice within the family, let alone outside of it. Take chivalry, women today wait at the door for a man to enter, why? Because he arrived first! Such scepticism! With the loss of the family, manhood and womanhood are being lost. And today Privacy is being taken away.

What have all of these values been replaced with? Money. This is the way of the world. The world has only one way: the way of money, they way of evil, they way of the self.

They way of God contradicts with the world's. God has given us the absolute freedom to choose between the two. Either him, or the self (money).

No. We can't do anything without God. Without our Creator we are hopeless. Without Jesus Christ we are doomed.

Privacy websites

Best practices

Use an encrypted email service, for example [Protonmail](https://www.protonmail.com/), never use gmail, their algorithms can use your messages as data to learn things about you, predict what you are going to do, and influence your decisions (Behaviour Modification, Zuboff). Do not let them objectify what you write and use it to achieve their selfish aims. The data business today exceeds the oil industry (The Great Hack 2019).

For calling/texting use [Signal](https://www.signal.com/).

Use Linux as a desktop operating system, for example [ubuntu](https://tutorials.ubuntu.com/tutorial/tutorial-install-ubuntu-desktop). Never use a closed OS like Windows or Mac.

Use [LineageOS](https://lineageos.org/) as a mobile phone operating system.

Use a flash disk, never use online storage (eg. google drive, dropbox..).

Use [Firefox](https://www.mozilla.org/en-US/firefox/new/) instead of Chrome (Google).

Live a natural life. Don't use Facebook, never link it with any other Facebook owned services (Whatsapp or Instagram). Don't use a google account. Don't use apps that spread superficiality like Instagram.

This post was first published on 2019-10-13, I will continue to expand it with time.

Behaviour Modification and Its Adverse effects on Children

الكلام يلي بحكيه هون، بعتبرو أهم من دراستي، وأنا أصلا عم أدرس حتى صير قادر اني احكي هذا الكلام.

لازم تعرفوا أنو كل البرامج يلي منستخدمها على موبايلاتنا، ويلي بقولولها "مجانية"، هي بالحقيقة مو مجانية.

شو يعني؟ يعني مثلاً صحيح نحنا ما مندفع مصاري لما نستخدم الفيسبوك والواتساب والانستغرام، ولكن عم ندفع شغلات تانية.

هي منصّات مملوكة كلها من نفس الشركة (فيسبوك)، وهدفها هو واحد (متل هدف غيرها من غوغل إلى مايكروسوفت إلى أمازون...)، بسمّوه Behaviour Modification بالعربي: التأثير على التصرّفات. وهذا حقل بيتقاطع مع علم النفس. هدفهم هو التأثير على الناس ودفعهم لاستهلاك منتجات معينة من مصلحتهم أن يبيعونها.

باختصار: هدف هي المنصّات هو غسل أدمغة العالم عن طريق الإعلانات، يعني بقولوا: منورجي العالم إعلانات على مدار الساعة، فتخلق عندهم رغبة بشراء منتجاتنا، فنبيع منتجاتنا. بالفيسبوك مثلا بيعرفوا كل شي عم يشوفو الواحد، وكل اللايكات يلي الواحد بيكبسها، وكل الصفحات يلي متابعها، وباستخدام هي المعلومات هم بيعرفوا بالزبط كل واحد شو بحب، وهيك بصيروا يورجوه اعلانات بتخص الشغلات يلي بحبها، وبحاولوا يقنعوه يشتري منتجات أمريكية مثلاً، عوضا عن شغلات مصنوعة بمكان ثاني (أبسط مثال على هذا هو الأيفون). مو بس هيك، عم يغسلوا أدمغة العالم بشغلات مادية بحتة، ويعلموهم ثقافتهم: ثقافة الاستهلاك والبلع والأخذ أكثر وأكثر: ثقافة النفس: يا نفسي. هذا بيتعارض مع القيم الانجيلية الحقيقية يلي علمها المسيح ويلي أساسها هو نكران النفس: أساسها هو الغير، الله أولاً والغريب ثانياً. يعني مثلا شو فايدة الانستغرام؟ غير كلو مظاهر مصطنعة قشرية فارغة من الداخل من أي معنى، يعني كالقبور المكلّسة من الخارج وداخلها عظام متل ما قال المسيح.

تطلعوا حواليكم: في عالم عم تموت من الجوع، وعالم لاحقة: الآيباد. آبل ووتش (Apple Watch)، آبل بطيخ مبسمر، وشغلات تانية كثيرة علاك مصدي ومالها قيمة. هي ببساطة عالم مغسول دماغها، ومفكرين أنو سعادتهم بتجي من الممتلكات المادّية. هدف الشركات الكبيرة هو أنو تقنعنا بهذا الشي.

غير عن هيك، هدف هي المنصّات هو أنها تعمل إدمان (Addiction). يعني بصمموا ميزات بحيث انها تدفع الواحد أنو يتفقّد موبايلو كل خمس دقايق.

غير عن هيك، أنو يلي صمموا هي المنتجات والمنصّات مابخلّوا أولادهم يستخدموها، وبيبعتوا أولادهم على مدارس خالية من التكنولوجيا بحيث أنو الأولاد يتربوا ببيئة طبيعية مو اصطناعية (Virtual) كالفيسبوك والأيباد واليوتوب. يعني بعكس الشي يلي ببيعونا ياه. ستيف جوبس (Steve Jobs) مثلاً ماكان يخلي أولادو يستخدموا الأيباد. نحنا كل واحد مو عرفان شلون بدّو يسلّم أولادو أيفون وأيباد. قارنوا بين لما الطفل يمسك لعبة ويتفحصها ويلعب فيها، وبين لما يبحلق بشاشة مثلا. هي البيئة الاصطناعية كلها بتعمل اضطرابات عقلية ونفسية على المدى الطويل (اكتئاب)، وهي الأعراض هلق حتى عم نبلش نكتشفها، هذا لأنها شغلات جديدة ماكانت موجودة قبل عشرين سنة، وماحدا من البشر عاشها قبلنا. جامعات كثيرة اليوم عم تبحث هذا الشي وكلهم بقولوا انو كثرة استخدام هي المنتجات بتأثر سلباً على الصحة النفسية. وطبعا كل شي بخص Virtual Reality (كالأجهزة التي تلبس في الرأس) صار أسوأ بكثير من الأيباد.

لا تصدقوهم. ما في شي مجاني غير محبة الله. من ميت سنة كانوا يستعمرونا وينهبوا ثرواتنا بأساطيلهم. اليوم بيستعمرونا من غير ما يتحرّكوا: بالفيسبوك، بيقنعونا انو نقدملهم مصارينا من تلقاء أنفسنا. بيضحكوا علينا. أنا ما عم قول لا تحملوا موبايل ولا تسخدموا الفيسبوك، أنا عم قول تصرفوا بوعي وكونوا واعيين.

Update on: 2019 Nov. 10

يلي بيقهر هو أنو أهالي اليوم حتى يلهوا أولادهم عنهم (هذا اسمو انعدام مسؤولية)، بيشروا للولد أيفون أو أيباد، وخاصة إذا كانوا رفقاتو بالمدرسة كلهم حاملين موبايل أو عندهم أيباد، وخاصة بالأكثر إذا كان الطفل صغير بالعمر.

الأطفال بريئين وفضوليين بدهم يتعلموا، ولما الأهل بسلمواهم تلفون، عم يفتحولهم باب على عالم بأكملو. وبفضل فضول الطفل (من غير أدنى نية عاطلة)، من زر لزر ومن كبسة لكبسة، الطفل بصير يشوف شغلات ما لازم يشوفها. هي الشغلات بتسرق برائة الأطفال، وبتخليهم يفقدوا هي البرائة.

لهيك كونوا واعيين وابعدوا أولادكم عن المنتجات التكنولوجية، اشترولهم ألعاب حقيقية يلعبوا فيها. التكنولوجيا أداة لازم نستخدمها صح. والغلط هو انو نسيء استخدامها مثلا: باستبدال عالم الطفل الحقيقي بعالم خيالي لا يسبب سوى الادمان للطفل وبيسرق برائتو.

غير عن هيك، الآن حتى بدأت البحوث الجديدة باكتشاف تأثير هذه المنتجات السلبي على الصحة النفسية والسيكولوجية.

Update on: 2019 Dec. 08

الشبكات الاجتماعية إن زاد استخدامها تساهم في تشتيت الذهن والانتباه وتسبب عدم القدرة على التركيز، ذلك ليس على المدى القصير بل له مؤثرات على المدى الطويل. إن الكم الهائل من المعلومات الذي يتدفق عبر "حائط الفيسبوك" يغرق العقل بالكثير من المعلومات مما يشتت الأفكار ويمنع الأطفال خصوصاً في حصر تركيزهم وقدرتهم العقلية في موضوع واحد وهذا ما يفقد القدرة على التركيز.

Behavioral Addiction

"At an Apple event in January 2010, Steve Jobs unveiled the iPad... For ninety minutes, Jobs explained why the iPad was the best way to look at photos, listen to music, browse Facebook, play games.. He believed everyone should own an iPad. But he refused to let his kids use the device.

In late 2010, Jobs told New York Times journalist Nick Bilton that his children had never used the iPad. "We limit how much technology our kids use in the home."
[..]
Walter Isaacson who ate dinner with the Jobs family while researching his biography of Steve Jobs, told Bilton that "No one ever pulled an iPad or computer. The kids did not seem addicted at all to devices.""

Irresistible - Adam Alter.


Begin quote:

"Chris Anderson, the former editor of Wired, enforced strict time limits on every device in his home, "because we have seen the dangers of technology firsthand". Evan Williams, a founder of Twitter, bought hundreds of books for his two sons but refused to give them an iPad.

[..]

This is unsettling. Why are the world's greatest public technology people also its greatest private technophobes?

[..]

The environment and circumstance of the digital age are far more conductive to addiction than anything humans have experienced in our history. In the 1960s we swam through waters with only a few hooks: cigarettes, alcohol, and drugs that were expensive and generally inaccessible. In the 2010s those same waters are littered with hooks. There's the Facebook hook. The Instagram hook. The online shopping hook. The porn hook. And so on. The list is long."

End quote. (from Irresistible - Adam Alter).

I can only say one thing: what a loss. At the end I am inclined to ask myself the self imposing question: Why do they do it? Why?

The answer is simple: "p-r-o-f-i-t" Noam Chomsky. I see it all around me (I might be blind). No one is satisfied with the simple life anymore. Everyone wants more and more. More for myself Less for others, this is the ideology of the 21st century. And this greed has decimated the planet.

Disclosure: I might be blind yes. I'm not brainwashing you, this is why you should think about everything I say, and throw it in the garbage if you thought it was garbage.

مصلحين عرب

هشام شرابي:

"فالمتدينون و القائلون بالحل الديني للأزمة الحاضرة لا يملكون، بمجرد هذا الادعاء، حق تمثيل المؤسسة الدينية أو حق التكلم باسم الحقيقة الدينية. فالدين الاسلامي ليس حكرا على فئة من المسلمين تملك فيه حق التفسير و التأويل دون فئة اخرى من المسلمين. من هنا يجب اعتبار الحركات الدينية الأصولية حركات سياسية تسعى، باسم الدين، إلى التوصل إلى أهداف سياسية، و على هذا الأساس يجب التعامل معها كحزب سياسي لا أكثر و لا أقل. و لهذا فمن واجب المجابهة النقدية الصحيحة أن تتجنب معالجة الحركات الأصولية من المنطلق الديني الذي يعتمد المفاهيم اللاهوتية و المقولات الدينية، و أن تصر على المنطلق العقلي التحليلي و على السياسة الواقعية المحسوسة لا على الأماني و الأحلام... إذ لا يمكن التوفيق بين الأبوية و الحداثة، بين الأصولية و العلمنة."

"ان النزعة الفردية في مجتمعنا تتميز بطابع سلبي محض بحيث أنها تهدف إلى خير الفرد وحده و لا تقيم للكيان الاجتماعي أي اعتبار. فالفرد لا يكاد يخرج من اطار العائلة و يحوز على شيء من الاستقلال حتى ينصرف بكل قواه إلى رفع شأن ذاته و التعويض عن الكبت و الاضطهاد اللذين عاناهما ضمن العائلة. فهو يتحرق لابراز ذاته على حساب الآخرين و لتحقيق أهدافه حتى على حساب مصلحة المجتمع. و بالنسبة إليه فان مصالح الآخرين و مشاعرهم أمر ثانوي لا يعيره اهتماما إلا إذا ارتبط بمصالحه و بمشاعره. ان لسان حاله هو: "أنا فوق الجميع".

"أما نزعة الانتماء إلى الجماعة فلا تأخذ شكلا اجتماعيا بالمعنى الواسع، بل شكلا عائليا و عشائريا و طائفيا، و هذا ما يضفي عليها تجاه المجتمع طابعا سلبيا كالذي نجده في النزعة الفردية. فالعائلية و العشائرية و الطائفية تنمي في الفرد الولاء العائلي و الطائفي و العشائري و كل منها لا يتوافق مع الولاء الاجتماعي بل يرفضه و يناقضه. ان ولاء الفرد نحو العائلة أو العشيرة أو الطائفة يحد من وعيه الاجتماعي و يقف في طريق الممارسة الاجتماعية السليمة."

"ان شعورنا بالنقص تجاه الانسان الأوروبي أو الأمريكي، يعكس نفسه بأشكال مختلفة، و لعل أهم هذه الأشكال محاولات كتابنا و مفكرينا منذ بداية هذا القرن أن يبرهنوا عن عظمة التراث العربي و الاسلامي و مدى تأثيره في الحضارة الأوروبية و تطورها. و ما هذه المحاولات من الوجهة السيكولوجية غير تعبير عن هذا الشعور بالنقص و محاولة التعويض عنه بايجاد صلة مشرفة تربطنا بالغرب و تجعلنا جزءا منه و لو من زاوية تاريخية مجردة. اننا في تفاخرنا على الغرب و تبججنا بعطائنا الحضاري له إنما نؤكد رغبتنا الخفية في أن نكون مثله. و هذا الشعور بالنقص هو الذي يدفعنا أيضا في الاتجاه المعاكس، أي إلى الطعن في كل ما هو غربي و الى التعلق الأعمى بالتراث و بالتقاليد.

لقد واجه رد الفعل العربي في كلا الاتجاهين، التجديدي و السلفي، طريقا مسدودا و ذلك لأنه بقي رد فقع ثقافيا مجردا في محتواه و مفاهيمه.

لهذا أقول أن الاطار الثقافي المجرد الذي لا يرى التحدي إلا بمنظور التجديد او التقليد، أي في الأخذ بنموذج الغرب أو بنموذج السلف، هو اطار خاطئ لا يؤدي إلى نتيجة.

هذا لا يعني أننا نرفض الغرب و ثقافة الغرب و علمه بلا قيد أو شرط. لا مانع اطلاقا من أن نتعامل مع الغرب و أن نستمد منه نماذج و أفكارا و مواد لانعاش حياتنا الاقتصادية و اعادة تنظيم مجتمعاتنا..."

هذا الكلام انكتب من خمسة و اربعين سنة. و لساتو بينطبق اليوم.

سياسة: أدونيس:

"أنتم لا تريدون أن تُصغوا الى الآخر، المختلف. فهو، سلفاً، ضالٌّ، بالنسبة إليكم. أنتم تريدون «هدايته». تريدون أن يتبنى أفكاركم. أنتم لا تحاورون، بل تبشّرون. وهذا نوعُ من الإكراه والقَسْر. نوعٌ من الاستعباد"

"المجتمع العربي في وعي المتدينين الأصوليين هو، أساسياً، «مؤمنون»، و «كافرون»، والثقافة فيه هي، أساسياً، ثقافة إيمانٍ، وثقافة كُفر. وفي مثل هذا الوعي لا معنى للحرية، إطلاقاً. لكن، هل للإنسان نفسه معنى في مجتمع يسوده مثل هذا الوعي؟"